الأربعاء، 9 نوفمبر 2016


طرائف مقتطفة من رسائل الشعائر الحسينية 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة على خير خلقه محمد واله الطاهرين وبعد:-
طالعت مقدارا وافرا من كتاب رسائل الشعائر الحسينية المتوفر على الوصلات التالية:-
الجزء الاول
http://www.aqaed.com/book/620/
الجزء الثاني
http://www.aqaed.com/book/621/
الجزء الثالث
http://www.aqaed.com/book/622/


وهي عبارة عن جدل محموم حول عدد من (الشعائر الحسينية) وسانقل لكم بعض الانطباعات الطريفة دون الدخول في النقاشات العلمية اذ لها مقام آخر.



الطريفة الاولى:- اتسمت اغلب النقاشات بالحدة والشدة واستحلاب اقصى ما في ضرع اللغة من توهين وتحقير للسيد محسن الامين رحمه الله تعالى وللسيد محمد مهدي البصري (ره) ومن وافقهما فلا ينقضي العجب من استعمال مدافع الهاون لقصف المخالف في الراي.
الطريفة الثانية:- لم يكن اعتراض السيد محسن الأمين والسيد محمد مهدي البصري مقتصرا على التطبير والادماء بل شمل سلسلة من الممارسات كالتمثيل والتشبيه واستعمال الطبول وأدوات الموسيقى وتشبه الرجال بالنساء والعكس في عملية التمثيل وامورا اخرى كما اعترض السيد البصري رحمه الله على اصل خروج المواكب العزائية في الشوارع والطرقات ودعى لقصرها على داخل الحسينيات لما يراه من تسبب الخروج في الطرقات لحدوث مصادمات.
الطريفة الثالثة:- في تلك الحقبة التاريخية اول رسالة نشرت (صولة الحق على جولة الباطل) للسيد محمد مهدي البصري سنة 1345 هـ - 1926م صادف هدم مقامات أئمة البقيع عليهم السلام فقد هدمت سنة 
1344هـ -1925م
الطريفة الرابعة:- كانت الاستفتاءات تكتب بهذه الصورة ما يقول الشرع الازهر في كذا.
الطريفة الخامسة:- سمي الرقص بالدنص اي Dance.
الطريفة السادسة:- سمي البنك ب البانق.
وهناك طرائف اخرى لا احب ان اطيل عليكم بها ولعلي اذكر شطرا اخر منها في (الجزء الثاني) في طرائف مقتطفة من رسائل الشعائر الحسينية
علوي البلادي

ليست هناك تعليقات: