وصلتني رسالة عبر تلفوني النقال تدعوني لنشر مضمون غريب يزعم انه مروي عن اهل البيت (ع) فبحثت عن المضمون فلم اجده سوى في بعض المواقع والمنتديات الالكترونية والمضمون منسوب لكتاب يسمى مرقاة الجنان ولكن حسب النقل من هذا الكتاب لا ينسب المضمون لاي من العصومين عليهم السلام
وانما عبر بكلمة (روي) ولم يشر الى المروي عنه وقبل ان ادلي بتعليقي انقل لكم ما وجدته متداولا بكثرة في عدة مواقع ومنتديات وهو بلون أحمر:-
روي انه في كل سنة تنزل 320 الف بليلة كلها في يوم الاربعاء اخر شهر صفر ولدفع نحوسة هذا اليوم تقوم بالاعمال التاليه :
اولا : 1: الصدقه والاحسان حيث يستحب وضع قطع نقديه تحت رأس كل فرد ليلة الاربعاء .
2:الاستعاذه بالادعيه وقرائتهاوهي هذه الادعيه:
اللهم صلى على محمد وال محمد ؛؛ الهم اصرف عنا شر هذا اليومواعصمنا من شؤومته ؛واجعله الهم علينا بركه ؛واجنبنا عما نخافه من نحوسته وكراهيته ؛بفضلك ولطفك يادافع الشرور ؛ يامالك يوم النشور برحمتك ياارحم الرحمين
:: وروي انه من قرء هذا الدهاء في اخر اربعاء من صفر لم يمت في تللك السنه ؛ وناجى عزرائيل ربه فقال يارب ان فلانا انقضى اجله وعمره ولم تامرني بقبض روحه فقال جلاله : قلت حقا ؛ ولكن اطلت عمره بسبب قرائته هذا الدعاء الى شهر صفر المقبل وحفظته من جميع الافات والبليات:
وهو هذا الدعاء الشريف " بسم الله الرحمن الرحيم ياذا العرش العظيم والعطاء الكريم عليك اعتمادي ياللّه ياللّه ياللّه الصمد الرحمن الرحيم ؛ يافرد ياوتر ياحي ياقيوم؛ امنع عني شر كل ظالم وجبار ياقدوس يارحمن يارحيم "
:: ومن قرء من السور القرآنيه التاليه (سبع مرات) لسعة الرزق واغتنى قبل اكمال السنه ان شاء الله :
" الشرح " و" التين" و" النصر " و" التوحيد"
يستحب الاتيان بالصلاة التاليه:
:: ركعتين تقرء في الاولى بعد الحمد قل اللهم مالك الملك الى قوله تعالى " بغير حساب ( 26 ؛ 27 آل عمرن )
وفي الركعة الثانيه :بعد الحمد قل انما انا بشر مثلكم الى اخر الايه (110 سورة الكهف ) فإذا سلمت فقل :
اللهم اصرف عني بليته وشؤمه زترزقني رحمته وبركته وجنبني مما اخاف من نحوساته وكرباته يادافع النشور يامالك يوم النشور برحمتك ياارحم الرحمين "
:: صلاة اخرى وهي اربع ركعات بسلام واحد تقراء بعد الحمد الكوثر 17 مره ؛ والتوحيد 5 مرات والمعوذتين مره مره فإذا سلمت ادعو بهذا الدعاء وهو :
:: " اللهم ياشديد القوى ياشديد المحال ياعزيز ذلت لعزتك جميع خلقك فاكفني شر جميع خلقك يامحسن يامجمل يامتفضل يامتكرم ياكافي ياوافي ياحفيظ ؛ يامن بيده مقادير كل شيئ ؛ اليك الجاء وبك الود وعليك اتوكل فاحرسني بحراس حفظك وحل بيني وبين من نواأني ادرأ بك في نحره وأعوذ بك من شره فاكفني يارب بلا اله الا انت برحمتك يارحم الرحمين وصل اللهم على محمد وآله الطاهرين"
المصدر " مرقاة الجنان (ص: 66 "67 ) للسيد حسن لواساني.
انتهى المقطع المتداول
والتعليق ضمن نقاط:-
وانما عبر بكلمة (روي) ولم يشر الى المروي عنه وقبل ان ادلي بتعليقي انقل لكم ما وجدته متداولا بكثرة في عدة مواقع ومنتديات وهو بلون أحمر:-
روي انه في كل سنة تنزل 320 الف بليلة كلها في يوم الاربعاء اخر شهر صفر ولدفع نحوسة هذا اليوم تقوم بالاعمال التاليه :
اولا : 1: الصدقه والاحسان حيث يستحب وضع قطع نقديه تحت رأس كل فرد ليلة الاربعاء .
2:الاستعاذه بالادعيه وقرائتهاوهي هذه الادعيه:
اللهم صلى على محمد وال محمد ؛؛ الهم اصرف عنا شر هذا اليومواعصمنا من شؤومته ؛واجعله الهم علينا بركه ؛واجنبنا عما نخافه من نحوسته وكراهيته ؛بفضلك ولطفك يادافع الشرور ؛ يامالك يوم النشور برحمتك ياارحم الرحمين
:: وروي انه من قرء هذا الدهاء في اخر اربعاء من صفر لم يمت في تللك السنه ؛ وناجى عزرائيل ربه فقال يارب ان فلانا انقضى اجله وعمره ولم تامرني بقبض روحه فقال جلاله : قلت حقا ؛ ولكن اطلت عمره بسبب قرائته هذا الدعاء الى شهر صفر المقبل وحفظته من جميع الافات والبليات:
وهو هذا الدعاء الشريف " بسم الله الرحمن الرحيم ياذا العرش العظيم والعطاء الكريم عليك اعتمادي ياللّه ياللّه ياللّه الصمد الرحمن الرحيم ؛ يافرد ياوتر ياحي ياقيوم؛ امنع عني شر كل ظالم وجبار ياقدوس يارحمن يارحيم "
:: ومن قرء من السور القرآنيه التاليه (سبع مرات) لسعة الرزق واغتنى قبل اكمال السنه ان شاء الله :
" الشرح " و" التين" و" النصر " و" التوحيد"
يستحب الاتيان بالصلاة التاليه:
:: ركعتين تقرء في الاولى بعد الحمد قل اللهم مالك الملك الى قوله تعالى " بغير حساب ( 26 ؛ 27 آل عمرن )
وفي الركعة الثانيه :بعد الحمد قل انما انا بشر مثلكم الى اخر الايه (110 سورة الكهف ) فإذا سلمت فقل :
اللهم اصرف عني بليته وشؤمه زترزقني رحمته وبركته وجنبني مما اخاف من نحوساته وكرباته يادافع النشور يامالك يوم النشور برحمتك ياارحم الرحمين "
:: صلاة اخرى وهي اربع ركعات بسلام واحد تقراء بعد الحمد الكوثر 17 مره ؛ والتوحيد 5 مرات والمعوذتين مره مره فإذا سلمت ادعو بهذا الدعاء وهو :
:: " اللهم ياشديد القوى ياشديد المحال ياعزيز ذلت لعزتك جميع خلقك فاكفني شر جميع خلقك يامحسن يامجمل يامتفضل يامتكرم ياكافي ياوافي ياحفيظ ؛ يامن بيده مقادير كل شيئ ؛ اليك الجاء وبك الود وعليك اتوكل فاحرسني بحراس حفظك وحل بيني وبين من نواأني ادرأ بك في نحره وأعوذ بك من شره فاكفني يارب بلا اله الا انت برحمتك يارحم الرحمين وصل اللهم على محمد وآله الطاهرين"
المصدر " مرقاة الجنان (ص: 66 "67 ) للسيد حسن لواساني.
انتهى المقطع المتداول
والتعليق ضمن نقاط:-
1- الصدقة مستحبة في كل ايام السنة ولكن ارى هنا استسلاما للاشاعات والاباطيل التي ما انزل الله بها من سلطان شهر صفر شهر خير اجل فيه ذكرى مناسبات حزينة على اهل البيت ع وهذا ينطبق على غيره من الشهور ايضا.
الغريب هو تجميد العقول وتخديرها بقيل وقال وخرافات تدل على انحدار وتدني ثقافي رهيب.
الغريب هو تجميد العقول وتخديرها بقيل وقال وخرافات تدل على انحدار وتدني ثقافي رهيب.
2- ورد في بعض الروايات ان الامام علي ع تزوج فاطمة الزهراء ع بشهر صفر قال العلامة المجلسي بالبحار:
قال في المنتقى في حوادث السنة الثانية من الهجرة : في هذه السنة تزوج علي بن أبي طالب عليه السلام فاطمة عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله في صفر لليال بقين منه.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 19 - ص 192.
وقال الطبري:
وفى هذه السنة في صفر لليال بقين منه تزوج علي بن أبي طالب عليه السلام فاطمة رضي الله عنها.
تاريخ الطبري - الطبري - ج 2 - ص 124.2-
قال في المنتقى في حوادث السنة الثانية من الهجرة : في هذه السنة تزوج علي بن أبي طالب عليه السلام فاطمة عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله في صفر لليال بقين منه.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 19 - ص 192.
وقال الطبري:
وفى هذه السنة في صفر لليال بقين منه تزوج علي بن أبي طالب عليه السلام فاطمة رضي الله عنها.
تاريخ الطبري - الطبري - ج 2 - ص 124.2-
3- هذ القضية ليست مروية ولا منسوبة لاي من المعصومين عليهم السلام فهي وردت بصيغة (روي) ولكن بعد مراجعة المصدر لاحظت ان الكلمة هي (يوصى) وليس يروى فهو ليس برواية فقد حرفت وغيرت كلمة (يوصى) الى كلمة (يروى).
4- القضية فيها من المبالغات ما لا يخفى فاخر اربعاء من صفر كسائر الايام لماذا تنزل فيه كل هذه البلايا واللعنات؟
ولو كان ذلك صحيحا لشهدنا ارتفاع نسبة الحوادث والمصائب ولكن لا عين لذلك ولا اثر.
5- يستحب امتثال المستحبات التي ثبت استحبابها بدليل معتبر كما ان من فعل شيئا مرويا عن المعصومين عليهم السلام فله اجر وثواب لروايات (من بلغه ثواب على عمل) ولكن لا ثواب للاعمال التي لم يثبت استحبابها ولم ترو عن المعصومين عليهم السلام فلا يصح الاتيان بها برجاء المطلوبية حيث انها لم تنسب لاي من الائمة عليهم السلام.
4- القضية فيها من المبالغات ما لا يخفى فاخر اربعاء من صفر كسائر الايام لماذا تنزل فيه كل هذه البلايا واللعنات؟
ولو كان ذلك صحيحا لشهدنا ارتفاع نسبة الحوادث والمصائب ولكن لا عين لذلك ولا اثر.
5- يستحب امتثال المستحبات التي ثبت استحبابها بدليل معتبر كما ان من فعل شيئا مرويا عن المعصومين عليهم السلام فله اجر وثواب لروايات (من بلغه ثواب على عمل) ولكن لا ثواب للاعمال التي لم يثبت استحبابها ولم ترو عن المعصومين عليهم السلام فلا يصح الاتيان بها برجاء المطلوبية حيث انها لم تنسب لاي من الائمة عليهم السلام.
وهكذا
اطلعت على كتاب مرقاة الجنان ولا حظ ان الكلمة هي ( يوصى) وليس (يروى) مما يؤكد على ان المضمون ليس مرويا عن اهل البيت عليهم السلام ولكن لم تسنح لي الفرصة بمقارنة المكتوب والكتاب ليس بيدي حاليا.
هناك تعليق واحد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا هو تحديدا مضمون ما هو موجود في صفحة 66 من كتاب مرقاة الجنان انقله لكم:
يوم الأربعاء الأخير:
يوصى فيه بالأمور التالية , وبخاصة لدفع الشؤم والنحس والأذى:
الأول-الصدقة والإحسان والإستعاذة بالأدعية.
الثاني:قراءة الدعاء التالي:
اللهم اصرف عنا شر هذا اليوم واعصمنا من شؤومته واجعله اللهم علينا بركة واجنبنا عنا نخافه من نحوساته وكرهيّاته بفضلك ولطفك وكرمك يا دافع الشرور يا مالك يوم النشور برحمتك يا ارحم الراحمين
الثالث:كتابة الكلمات التالية القاؤها في قدح ماء وذكر ان من يشرب منه بعد هذه الكلمات كان في امان الله هو وكل من شرب منه:
بسم الله الرحمن الرحيم ا ب اا لنا ا اه اه اما ا نا أ ما صحت طاه ا ع لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد خير خلقه وآله اجمعين.
الرابع: قراءة كل واحدة من السور القرآنية التالية سبع مرات لسعة الرزق "الشرح" (الم نشرح لك صدرك) و"التين" (والتين والزيتون) و"النصر" (اذا جاء نصر الله والفتح) و " التوحيد" (قل هو الله احد)
اعتذر عن مداخلتي
نقلت كل ما موجود بخصوص يوم الأربعاء الأخير حرفا حرفا لكم
وفقكم الله لخدمة محمد وآله
دمتم في امان الله
إرسال تعليق