الاثنين، 3 مارس 2008

(اشراقة إتاحة الشرك)

اشراقات دينية للدفاع عن القرآن الكريم
(اشراقة إتاحة الشرك)
الشبهة: أحجية الخلق: لا يوجد مسلم على وجه الأرض فيما أعلم إلا ويؤمن بقصة خلق الإنسان من طين وأمر الله لإبليس بالسجود ورفض إبليس ذلك وتلك القصة المشهورة.. والقصة كما يعرفها الجميع تدل على أن الله خلق آدم أولاً ثم أمر الملائكة بالسجود له ثم حدث ما حدث من إغواء في الجنة ونزول إلى الأرض ثم ظهور النسل البشري إلى آخر القصة التي وردت تقريباً في تراث كل الأمم بصيغ مختلفة ومنسوبة إلى آلهة مختلفة.. و"ثم" كما يقول أهل اللغة تفيد الترتيب مع التراخي ... ولكننا نجد القرآن في آية أخرى يقول (ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم – الأعراف) فهل خلق الله آدم ثم أمر الملائكة بالسجود له ثم جاءت ذرية آدم؟ أم أنه خلق آدم وذريته ثم أمر الملائكة بالسجود كما في آية سورة الأعراف؟
الجواب
إذا كان أمر الله للملائكة بالسجود لآدم بعد خلق البشرية جمعاء فهذا معناه أن أمر السجود لم يتحقق بعد لذلك استنتاج عدم قصد هذا المعنى من الآية لا يحتاج لتفكير أو تأمل وعلى هذا الأساس يمكن أن يكون المقصود من ضمير الجمع خصوص آدم عليه السلام (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) (لأعراف:11)
أي (خلقناك ثم صورناك) لا ادري هل يعتبر صاحب الشبهة نفسه ذكيا استطاع أن يكتشف تناقضا في القرآن الكريم يثبت بشريته وبطلان دعوى النبوة إذا كان هذا النمط من الاكتشاف العجيب صحيحا فلازمه اتضاح بطلان الدعوة المحمدية (ص) لدى كل الأجيال السابقة لا أن يكون الدين الإسلامي من أعظم الأديان.
لا يحتاج اكتشاف مثل هذا التناقض المزعوم لعبقرية متفتقة في القرن الحادي والعشرين الميلادي فلماذا خفي على الأمم السالفة؟
القصة لا تتعدى التذاكي بالجمود على ظاهر النص ثم محاولة زعم التناقض وغاب عن هذا المنهج فنون اللغة العربية وأساليبها المتنوعة في الأداء البلاغي علاوة على ضرورة ملاحظة عدم تفسير الكلام بمعنى واضح البطلان فوضوح بطلان معنى معين قرينة جلية على أنه غير مقصود وان كان هذا المعنى ظاهر اللفظ في نفسه فقولك (بنا الأسد قصرا) واضح في أن الحيوان المفترس ليس هو المقصود بكلمة الأسد.

ليست هناك تعليقات: